سياسة الخصوصية

تلتزم منصة سمات التعلم للتعليم بحماية حقوق جميع زوار هذي المنصة. وإننا نلتزم بالحفاظ على سرية المعلومات الحساسة، وقد أعددنا هذا البيان الخاص بالأمن والخصوصية للإفصاح عن النهج الذي تتبعه المنصة في جمع المعلومات ونشرها على موقعها الإلكتروني:

جمع واستخدام المعلومات الإلكترونية:

تعمل الخوادم الخاصة بالمنصة تلقائياً على التقاط عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك عند زيارتك الموقع. (عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك هو الرقم الخاص بجهاز الكمبيوتر الذي تستخدمه، والذي يسمح للأجهزة الأخرى الموصولة بشبكة الإنترنت بتحديد وجهة البيانات الصادرة عنها، وجمع بعض المعلومات مثل نوعية المتصفح ومحرك البحث ولكن من دون التعرف على هويتك الشخصية). إن استخدام المنصة لبروتوكول الإنترنت الخاص بك يساعد على تشخيص المشكلات التي تحدث في الخوادم الخاصة بها، ويساعدها أيضًا على إجراء الإحصاء اللازم لقياس استخدام الموقع (عدد الزوار ولغة جهاز الكمبيوتر الذي تستخدمه)، المنصة لا تسمح لأي جهة خارج إطار الفريق الفني لها بالاطلاع على بروتوكول الإنترنت الخاص بك.

انتقال آمن للمعلومات:

نحن نضمن لك بأن هذا الموقع يحوز على أعلى إجراءات الأمن لحماية المعلومات التي تقدمها له. الموقع يعمل على تشفير المعلومات التي تعتبر حساسة (مثل أرقام بطاقات الائتمان) أو البيانات التي يتعين الحفاظ على سريتها توافقاً مع المتطلبات القانونية.

حماية المعلومات الشخصية:

لن تكون معلوماتك الشخصية متاحة إلا لموظفي الحكومة الذين يحتاجون إلى الاطلاع عليها. ودون موافقة المستخدم، لن تكون تلك المعلومات متاحة للجمهور. وعلاوة على ذلك لن يتم تبادل، أو تداول، أي من تلك المعلومات، أو بيعها لأي طرف آخر من غير الموافقة المسبقة للمستخدم، كما لن يسمح بالوصول إلى المعلومات إلا للأشخاص المؤهلين والذين يتولون تقديم خدمات المنصة الوطنية الموحدة GOV.SA. ويستعرض مجلس الشورى قانون حرية المعلومات وحماية البيانات الخاصة.

التغييرات التي قد تطرأ على سياسة الخصوصية:

تمتلك منصة سمات التعلم حرية التصرف في تحديث سياسة الخصوصية في أي وقت.

الموافقة على سياسة الخصوصية:

استخدامك لمنصة سمات التعلم وتطبيقها يعني موافقتك على سياسة الخصوصية هذه، والضوابط والشروط التي تحكم المنصة. فإذا لم تكن موافقاً على هذه السياسة يجب عليك عدم استخدام أي من الخدمات المقدمة من خلال المنصة الوطنية الموحدة.


-----------------------------------------------------------------------------------------------

سياسات منع الغش او انتحال الشخصية

إذا كنت أحد المشاركين أو المسجلين في المقررات المهارية فإذن أنت أحد المتدربين وسوف تخضع للقوانين والأحكام والشروط الإضافية التالية وبمجرد مشاركتك أو تسجيلك في منصة أفق فإنك تتعهد بذلك.

 

اولا يجب أن تكون قد قرأت وفهمت جميع الشروط والضوابط والقواعد وتوافق على الالتزام بمعلومات التسعير قبل استخدام المنصة أو التسجيل في المقرر المهاري

 ثانيا لن تضع أي محتوى غير ملائم أو جارح أو عنصري أو بغيض أو إباحي أو كاذب أو مضلل أو مخالف للقوانين السارية في بلد المنتج أو تشهير أو تحريض

 ثالثا  يمنع إعادة إنتاج أو توزيع أو القيام بنشر أو نقل محتويات منصة أفق إلى العامة أو إنشاء أعمال مشتقة او استخدام او مشاركة محتوى على المنصة أو المقررات المهارية أو الدورات بدون موافقة مسبقة من منصة أفق

 رابعا في حال رغبت باستخدام بعض المقررات المهارية سوف تحتاج للتسجيل والحصول على حساب واسم المستخدم وكلمة المرور، عندما تقوم بالتسجيل فإن المعلومات التي تقدمها لنا خلال عملية التسجيل تساعدنا في عرض المحتوى وخدمات المتدربين وإدارة المنصة

 خامسا أنت وحدك المسؤول عن الحفاظ على معلومات حسابك بشكل عام كاسم المستخدم وكلمة المرور وجميع الأنشطة الخاصة بحسابك وأنت تقر وتضمن معلومات حسابك أن تكون صحيحة ودقيقة في جميع الأوقات

: سادسا يجب أن تقوم بالإبلاغ فوراً في حال حدوث أي من التالي

أ/استخدام غير مصرح به لحسابك الخاص أو أي خرق أمني متعلق به

ب/استغلال لحسابكم نتيجة عدم تسجيل الخروج من المنصة بعد الانتهاء من استخدامه

سابعا المنصة وجميع العاملين عليها غير مسؤولة عن أي خسارة أو ضرر ناجم عن إخفاقك في الامتثال للمتطلبات السابقة أو نتيجة استخدام حسابك بدون علمك قبل أن تبلغنا بالوصول الغير مصرح به إلى حسابك وفقاً للحد المسموح به بموجب القانون المعمول به وقت حدوث أياً مما سبق

 ثامنا لا تقم بإعطاء حسابك الى أي شخص آخر أو تستخدم حساب شخص آخر دون أخذ الموافقة من صاحب الحساب

  تاسعا  في الحالات التي تسمح بها باستخدام حسابك أو قيامك بالتسجيل بالنيابة عن شخص آخر بما في ذلك القاصر سوف تكون مسؤولاً بشكل كامل عن التالي

 أ/السلوك عبر الانترنت لذلك العضو

ب/  التحكم في استخدام المنتج 

 ج/عواقب سوء الاستخدام

الاجراءات في حال حصول الانتحال :

<عدم اعتماد نتيجتك وتوجيه انذار لك بذلك وإعادة الكورس.

<>إلغاء حسابك من المنصة في حال تكرر ذلك.

في حال تكرار محاولة انتحالك فإننا نقوم برفع بياناتك للجهات المختصة.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

شروط الاستخدام

هذا الموقع الإلكتروني لمعهد سمات التعلم ( المنصة )  متاحة لاستخدامك الشخصي، ويخضع دخولك واستخدامك لهذا الموقع لبنود وشروط الاستخدام هذه. وكذلك يعد وصولك ودخولك إلى هذا الموقع موافقة دون قيد أو شرط على بنود وشروط الاستخدام سواء أكنت مستخدمًا مسجلًا أم لم تكن، وتسري هذه الموافقة اعتبارًا من تاريخ أول استخدام لك لهذا الموقع.


التزام باحترام حقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر

1. التزام المعهد بحقوق الملكية الفكرية عند النشر:

يلتزم معهد سمات التعلم باحترام حقوق الملكية الفكرية عند تصميم ورفع جميع الدورات والبرامج التدريبية والمقالات التعليمية الرقمية على موقعه الإلكتروني.

كما يلتزم المعهد باحترام حقوق الملكية الفكرية عند تصميم ورفع أي محتوى رقمي على أنظمته الإلكترونية، أو على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي مثل النصوص أو الصور أو البرامج أو التصاميم أو غيرها.

 

2. التزام هيئة التدريب بحقوق الملكية الفكرية عند تطوير الدورات والبرامج والدبلومات :

يقوم المعهد بتحويل الدورات والبرامج والدبلومات إلى مقررات إلكترونية بالشراكة مع المدربين . ويلتزم المدربون الذين يرغبون في تطوير برامجهم باحترام حقوق الملكية الفكرية والنشر. ويقوم المدرب قبل البَدْء في تطوير البرنامج التدريبي بالتوقيع على نموذج تعهد وإقرار بإعداد محتوى تعليمي يحترم فيه جميع قوانين الملكية الفكرية وحقوق النشر والاستخدام والتعديل والمزج. وكذلك بالإشارة إلى المراجع العلمية والمصادر التي استفاد منها في إعداد ، وفي حال استخدام كائنات تعليمية مفتوحة المصدر، يلتزم أيضا بالحرص على احترام جميع تراخيص المشاع الإبداعي للموارد التعليمية المفتوحة، كما يقر بأن الملكية الفكرية للبرنامج التدريبي الذي يتم تطويره من قبل المعهد ، يصبح لفائدة المعهد وتحت منتجاته الفكرية .

3. التزام هيئة التدريب عند رفع المحتوى على أنظمة التعلم الإلكتروني:

يقر المدربون الذين تم التعاقد معهم في معهد سمات التعلم على أن كل محتوى إلكتروني خاص بالتدريب يتم رفعه على أي نظام من أنظمة التعلم الإلكتروني لا بد أن يراعى فيه احترام حقوق الملكية الفكرية ومبادئ حقوق النشر.

4. الالتزام بسياسة حفظ واستخدام البيانات في أنظمة التعلم الإلكتروني:

يلتزم معهد سمات بحفظ تسجيلات البرامج التدريبية في مصادر التخزين المعتمدة لديه للعودة إليها وقت الحاجة . كما أن من حق المدرب والمعهد نشر أيا من المواد المرئية أو اقتباس الصور والنصوص أو التسجيلات ونشرها في مواقع التواصل الاجتماعي للمعهد مع توضيح مصدر هذه المواد التدريبية والتعليمية . 



إقرار

 يقر  معهد سمات التعلم بأن محتوى الموقع الإلكتروني الخاص به  ) https://siematsa.com)   ملتزم بالقوانين والسياسات الوطنية من خلال  المسؤوليات التالية :

1.     أن المحتوى المقدم للدورات والمتدربين محتوى  تم التأكد من سلامته الفكرية وغير منسوخ من مواقع أخرى .

2.     أن المحتوى غير مخالف للأنظمة والقرارات السارية في المملكة العربية السعودية .

3.      أن المحتوى المقدم للدورات لا يخالف حقوق النشر ولا يتعدى على أية حقوق لأي طرف أو جهة .

4.     أن يتابع المعهد حداثة المحتوى الرقمي المقدم و عدم مخالفته القوانين والسياسات الوطنية، وتكليف المشرفين على الموقع  للمتابعة بشكل نصف سنوي .


---------------------------------------------------------------------------------------------------------------

آلية لقياس مستوى رضا المستفيدين (المدربين والمتدربين)


  تحقيق رضا المستفيد



الحقيبة التدريبية تحقيق رضا المستفيدين

المقدمة :

إن الكثير من المنظمات تفشل في الاستمرار في مزاولة نشاطها أو تدهور مستويات أدائها ليس بسبب القصور في التصميم الداخلي أو عدم ملائمة الموقع أو تخلف التكنولوجيا، أو عدم ملائمة الخدمة ولكن لعدم ارتقائها إلى توقعات المستفيدين، والأعمال لا يمكن أن تستمر بدون عملاء، ولذا وجب على المنظمات أن تدير أعمالها بالطريقة التي تكفل من خلالها  تحقيق "رضاء المستفيدين" ومن ثم تطوير هذه الخدمات بشكل مستمر.

إن العناية بخدمة المستفيدين بالتدريب والتطوير المستمرين ضرورة حتمية بهدف تعزيز جودة الخدمات من اجل تحقيق ميزة "تنافسية" باعتبار أن رضا المستفيدين هو بمثابة جواز السفر للمرور نحو النمو المستقبلي للمنظمات في بيئة الأعمال.
 

أهداف البرنامج :

·         تعريف المشاركين بطبيعة خدمة المستفيدين في القطاعات الحكومية.

·         التعرف على أوجه التشابه والفروق بطيعة الخدمات بين الأنواع المختلفة من المنظمات.

·         تعريف المشاركين بمفهوم خدمة المستفيدين وإدراك عناصرها ومكوناتها.

·         إدراك أهمية العناية بالعملاء وبلورة الفوائد الناتجة عن دعم العلاقات معهم.

·         تزويد المشاركين بالأساليب الحديثة في العناية بالعملاء.

·         تشخيص الدوافع التي تحرك العميل للتعامل مع المنظمة.

·         التدريب على أساليب ومهارات إدارة الخدمة المتميزة.

·         أثر الميزة التنافسية المترتبة على الالتزام بالخدمة المتميزة.

·         تحديد الصفات الواجب توافرها في الموظف (مقدم الخدمة الناجح).

·         تنمية مهارات التعامل مع الأنماط المختلفة من المستفيدين والمراجعين.

·         تدريب المشاركين على مهارة إدارة شكاوى المستفيدين والمراجعين.

·         القدرة على تقديم الخدمة بطريقة ابتكاريه.
 

 

موضوعات البرنامج :

المحور الأول: النجاح يبدأ من هنا " مجموعة من الأسئلة المفتاحية بالغة الضرورة"

·         اكتشاف ومعرفة الذات مدخل هام للتميز في الخدمة. 

·         ماذا تعرف عن خصائص الخدمة التي تقدمها.

·         ما هي مقومات التحول نحو ثقافة خدمة عالية المستوى.

·         الخدمة المتميزة ما بين الترف والضرورة.

·         من أين ستبدأ وإلى أين تريد الوصول.
 

المحور الثاني:  طبيعة خدمة المستفيدين (خدمات هائلة ... انطباعات رائعة)

·         طرق الترحيب بالعميل (تشكيل الانطباع الأول).

·         كيفية إظهار الاهتمام  باستفسارات العميل.

·         استخدام وانتقاء اللغة المناسبة للعميل.

·         المنظر المهني اللائق لمقدم الخدمة.

·         يقوم المشاركون في هذه الوحدة بلعب أدوار تقـيَم فيها خبرتهم في تفعيل مهارات المحور الأول وتصويبها بالاتجاه الصحيح.


المحور الثالث: العناصر التي يتوقف عليها نجاح خدمة المستفيدين :

·         العنصر المادي.

·         العنصر التفاعلي.

·         الصورة الذهنية للوزارة.

·         مكونات خدمة المستفيدين.

·         على من تقع مسئولية خدمة المستفيدين.

·         كيف نحول شعار الخدمة مسؤولية للجميع.

·         فيلم تدريبي: يوضح أهمية العنصر المادي والتفاعلي في نجاح خدمة المستفيدين "دراسة تحليلية".

 

المحور الرابع:  محددات الخدمة المتميزة والمتجددة

·         القاعدة الجوهرية: تجدد أو تبدد.

·         ما الذي يترتب على الخدمة المتميزة للعملاء؟

·         الخدمة المتميزة وتنمية ولاء العميل.

·         الخدمة المتميزة وجذب عملاء جدد.

·         الخدمة المتميزة وأثرها في خفض التكاليف.

·         الخدمة المتميزة وكيفية الحفاظ على العمالة.

·         الخدمة المتميزة وطرق تحسين الأداء المالي.

·         الآثار المترتبة على الخدمة الرديئة.

·         التجارب السلبية في الخدمة أرقام لها دلالة.
 

المحور الخامس: السمات الواجب توفرها في مقدم الخدمة الناجح.

·         العوامل المؤثر في سمات مقدم الخدمة : 

·         الصفات.

·         الخصائص.

·         طبيعة النشاط.

·         نوعية العميل.

·         دراسة السمات الواجبة  توفرها في  مقدم الخدمة .

 

المحور السادس: بعض تجارب النجاح في خدمة المستفيدين       

·         تجارب النجاح في تقديم الخدمة للمستفيدين "دروس من الواقع"

·         حالات وتطبيقات عملية ورش عمل.

·         الخدمة المتميزة والخدمة الرديئة.

·         ماذا تفعل لو كنت مكاني.

·         الاتجاهات  الايجابية لمقدم الخدمة.

·          تجنب  الاتجاهات السلبية لمقدم الخدمة.

·         خمسة تطبيقات عملية في تنمية الاتجاه  الايجابي لمقدم الخدمة.

·         مجموعة استقصاءات وتمارين وورش عمل تعزز تحقيق فاعلية أهداف هذا المحور.

المحور السابع: إدارة توقعات المستفيدين ركيزة الانطلاق إلى عالم التميز

·         التوقعات المعيار الأساسي لقياس جودة الخدمة.

·         الخدمة المرغوبة    -  منطقة التسامح    -   الخدمة الملائمة.

·         العوامل المؤثرة في مستويات الخدمة المرغوبة و الخدمة الملائمة.

·         العوامل التي  يتوقف عليها  مستوى الخدمة الملائمة.

·         ما الذي يترتب على الفشل في تحقيق توقعات المستفيدين للخدمة ؟

·         إحصائيات لبعض عمليات مسح جرت مؤخرا " دروس وعبر " .
 

المحور الثامن:  كيف يمكن تجاوز توقعات المستفيدين

·         التأكد من أن الوعود تعكس الحقيقة.

·         الاتصالات المستمرة مع المستفيدين.

·         سرعة حل المشكلات الخدمية.

·         تصميم وإجراءات البحوث والدراسات الدورية والمنتظمة.

 

المحور التاسع: التعامل مع شكاوى المستفيدين

·         لماذا يشكو المستفيدين "شكاوى المستفيدين موسيقى هادئة".

·         دراسة الحالة المزاجية  للعميل.

·         أنماط المستفيدين والمراجعين وكيفية التعامل معهم.

·         كيف يمكن الحد من شكاوى المستفيدين والمراجعين.

·         دراسة تحليلية للخطوات السبع  للتصدي لشكاوى المستفيدين.
 

الفئة المستهدفة :

جميع العاملين في أقسام خدمة المستفيدين والتعامل مـع المراجعين وموظـفو الخطوط الأمامية فـي المنظمات، والتي تتطلب طبيعة عملهم التواصل مـع المراجعين وتقديم الخدمات لهم وكافة مسئولي ومشرفي ومديري إدارة خدمة المستفيدين وكافة المعنيين والقائمين في هذا المجال.

 ------------------------------------------------------------------------------------------------------------

سياسات وقوانين النزاهة الأكاديمية

نزاهة التعليم والتدريب هي السياسات والأنظمة المتبعة داخل المعهد لتحقيق فريقنا والمدربين والمتدربين بالقيم الأدبية الراقية وبالأمانة التعليمية تحقيقاً للنجاح الأكاديمي بشكل مسؤول. ولأن التدريب والتطوير يُعد استثمارا للمستقبل، فإنه أجدر بالاهتمام وعدم الغش فيه كونه كنز في مسيرة التعليم والتدريب الأكاديمي، واي خلل فيه يؤدي إلى انتقاص قيمة التعليم الذي تم تحصيله، فالنزاهة التعليمية قيمة خلقية أصيلة، وهي تحدّد مصداقية الناس في تعاملهم مع بعضهم البعض، ودورنا هو دعم هذه السياسة وتعزيز روح الثقة والأمانة والمعايير الأخلاقية الرفيعة سعيًا نحو تحقيق التميز الأكاديمي، وتشجيع الالتزام بالأمانة والنزاهة بين جميع عملائنا الكرام .

أشكال انتهاك النزاهة الأكاديمية :

1.     الغش: نقل أعمال الآخرين والاستخدام غير المصرح به لأي ملاحظات ومعلومات ومواد في الامتحانات الأكاديمية أو غيرها

2.     السرقة الفكرية/ الانتحال الأدبي: اقتباس عبارات وأعمال الآخرين، والاستخدام غير المرخص له للمدونات الفكرية والأدبية .

3.     استغلال التعاون: اعتماد المتدرب على متدرب آخر ضمن مجموعته لإنجاز واجب/عمل مشترك .

4.     التلفيق والتزوير : إقدام المتدرب على تغيير المعلومات المتاحة له أو تلفيقها في اختبار أو التزوير في معلومات الشهادة

5.     انتحال شخصية الغير : ادعاء الطالب صفة غيره داخل القاعة، أو في اختبار أو أي عمل مشترك .

إجراءات النزاهة الاكاديمية:

1.     يضع المركز أنظمة لحصر عملية الحضور ورصد الدرجات وتقييم مستوى المتدرب ومدى استيعابه للبرنامج التدريبي

2.     التأكد من حضور الدورة التدريبية التطويرية، والمشاركة في التطبيقات العمليةالتي يعدها المدرب بحسب الخطة التدريبية الموضوعة،

3.     تزويد كل المتدربين بالأنظمة المعمول بها داخل المركز وتمليكهم لها قبل الالتحاق بالدورة.

هذا ويعمل معهد سمات التعلم في التدريب الإلكتروني عن بعد على تحقيق النزاهة الأكاديمية في برامج التدريب الإلكتروني عن بعد وذلك من خلال:

1.     تقديم التوجيه والإرشاد للمتدربين الجدد  .

2.     احترام الملكية الفكرية .

3.     الحضور والتفاعل مع المدرب أثناء اوقات التدريب.

4.     حل الاختبارات والتي تعد من متطلبات اجتياز البرامج التدريبية .

5.     الدخول الى المنصة في الوقت المحدد للدورة.

6.     يمنح كل متدرب شهادة بناءً على النسبة المعتبرة للحضور في كل دورة.

7.     يتعهد المعهد بالحفاظ على سرية معلومات المتدربين وعدم نشرها، ولا يكون استخدامها إلا لحفظ قاعدة بيانات المستفيدين .

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------

سياسة الحضور للدورات التدريبية عن بعد

مقدمـــــة:

 يُعتبر الحضور الإلكتروني أحد مفاتيح نجاح المتدرب عبر التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد. ويشير الحضور الإلكتروني المتزامن إلى التواجد افتراضياً للمتدرب المتصل بالإنترنت على بوابة التعلم أو منصة التدريب ، وإقرار ما إذا كان الطالب متواجداً في الوقت الفعلي للبرنامج التدريبي . والسياسات التالية تعتبر إقرارا لإثبات حضور المتدرب من عدمه وحصوله على المميزات التدريبية التي يستحقها .  

 

سياسات الحضور الإلكتروني:

1.      يتولى المدرب ومنسق المعهد عملية المتابعة والإشراف والرصد لدخول المتدربين على البرنامج التدريبي واثبات حضورهم .

2.      يتم رصد وتسجيل الحضور والغياب للمتدربين في جميع أيام البرنامج التدريبي .

3.      في ختام الدورة يرسل تقرير الحضور الإلكتروني إلى المشرف على البرنامج في معهد سمات .

4.      الحضور الافتراضي يعادل الحضور الاعتيادي .

5.      على المتدرب حضور ما لا يقل عن (75%) من الساعات التدريبية المخصصة للدورة المسجّل فيها.

6.      يؤدي عدم التزام المتدرب بالنسبة المقررة للحضور في (5) إلى حرمانه من الحصول على الشهادة .

7.      عند غياب المتدرب عن حضور الدورة يفقد حقه للحصول على الشهادة أو المطالبة باسترداد الرسوم ما لم يقدم عذر رسمي، ويحتفظ المركز بحق قبول العذر أو رفضه.

8.      العدد المسموح به في قاعة التدريب 25 متدرب، ويُسمح بزيادة عدد المتدربين بمقدار 25 .



آخر تحديث تم بتاريخ 2021-11-04 11:16:16

النشرة البريدية

إشترك الأن ليصلك كل جديد من الموقع

news letter